أهمية البرامج والأفلام الوثائقية والتسجيلية في ادارة العلاقات العامة والاتصال
المؤسسي في القطاعات الحكومية
د. منى كامل تركي-
مستشار البحث العلمي بجامعة الحياة الجديدة الالكترونية- رئيس المكتب
الإقليمي للاتحاد العربي للتدريب التربوي- الامارات العربية المتحدة: abody_88888@yahoo.com
المقدمة
إن للعلاقات
العامة أهمية كبيرة في النظم الإدارية الحديثة ، أن نجاح المؤسسة الحكومية أو
الخاصة يتوقف على ما تحققه من إنجازات من خلال وما تقدمه من خدمات لمجتمعها وهي بذلك تشكل حلقة اتصال وتواصل وأداة تفاعل نشطة
داخل المؤسسة وخارجها وهذه المهمة يتحملها رجال العلاقات العامة بما لديهم من خبرات
متميزة وما يوفره لهم من إمكانات ومع تعقيد الحياة وتعدد الانشطة التي تقوم بها الحكومات
والمؤسسات التابعة لها ، والحاجة إلى التواصل مع المجتمع كانت العلاقات العامة هي السبيل
إلى التواصل بين الحكومة والجمهور ثم تبوأت العلاقات العامة مكانة متميزة في الفكر
الاداري الحديث وأصبحت أحدى أهم وظائف الادارة، فقد أصبحت العلاقات العامة إدارة
هامة من خلال الاستفادة من كافة وسائل الإعلام المتعددة والمتطورة وذلك لجعل الشعوب
على دراية كاملة بسياسات الدولة وأهدافها ومدى مساهماتها في الاستقرار والازدهار سواء
على المستوى المحلى او على المستوى العالمي فهناك الكثير من المفاهيم في مجال العلاقات
العامة والتى تعمل على توسع نطاق الاهتمام بالعلاقات العامة في المنشآت الحكومية والخاصة
حيث وجهت جميع المنشآت استخدام حملات العلاقات العامة على مستوى الدول والحكومات فالعلاقات
العامة لم تعد تلك الإدارات التقليدية ذات الاختصاصات المحدودة بل أضحت صناعة هذا القرن
مما يستلزم على العاملين في هذا المجال الاطلاع على العديد من المجالات والتخصصات والثقافات
لملاحقة التطور في هذا المجال ومن هنا يبرز الدور الهام للعلاقات العامة في تفعيل
مختلف أنواع الاتصالات داخل الحكومات والمؤسسات
التابعة لها([1])
أهداف العلاقات العامة
1. بناء الثقة المتبادلة بين ادارة العلاقات العامة والجمهور
الداخلي من ادارات والمراكز ونشر الوعي بين العاملين وتعريفهم بدورهم وأهمية هذه الادوار
في
الوزارات
والإدارات والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الخدمي في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية
والاجتماعية، في سبيل تحسين الكفاءة الانتاجية .
2. مساعدة الوزارات والإدارات والمؤسسات الحكومية
ذات الطابع الخدمي في تنفيذ سياساتها تجاه الجمهور الداخلي والخارجي وذلك لتحقيق أهدافها ورسالتها
ويتضمن شرح وتوضيح كافة السياسات والخطط والتوجهات وتحديد الدور في إنجازها وتقديم
النصح والمشورة للإدارة العليا بشأن القضايا والمواقف التي تواجه الوزارات
والإدارات والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الخدمي أو بشأن سياستها وخططها المستقبلية.
3. نشر الوعي في ادارة العلاقات العامة وتعريفهم بدورهم وأهمية
هذه الأدوار عن طريق التدريب والتقييم المستمر واستقطاب الكفاءات المتميزة للعمل بالإدارة
.
4. تحسين السمعة والصورة الذهنية الوزارات
والإدارات والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الخدمي وذلك من خلال الترويج الجيد والانتشار الاعلامي وزيادة شهرتها وارتفاع مكانتها لدى الجمهور الخارجي
من مؤسسات وهيئات ومنظمات في المجتمع ، وتوفير المعلومات للإدارة من المجتمع الخارجي
المتعامل مع الوزارات
والإدارات والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الخدمي
5. تحليل العملية
المؤسساتية للإعلام، أي دراسة سياسات الاتصال وتأثيرها على أنتاج مضمون الرسائل
الإعلامية، ومعرفة إن كانت الدراما الموجهة
مخططاً لها أم لا.
6.
تحليل محتوى الرسائل الإعلامية وتحديد الأفكار
والقيم والصور الذهنية الأكثر شيوعاً وتكراراً في الرسائل الإعلامية، وخاصة في
عالم التلفزيون والمحتوى الدرامي بشكل أساسي.
7.
تحديد الإسهام المستقل للتلفزيون في تكوين
مفاهيم المشاهدين عن الواقع الاجتماعي، أي غرس تصورات وقيم لدى الجمهور، والغرس هو
المكون الثالث لمشروع الفيلم الوثائقي.
تعريف العلاقات
العامة: هي إدارة من إدارات المنشأة أو المؤسسة تعمل على تعزيز
الثقة بينها وبين الإدارات المختلفة داخل المنشأة وكافة المتعاملين معها والجمهور،
فالعلاقات العامة العديد من التعريفات والمفاهيم لها وان
كان مفهوم العلاقات العامة يرتكز على ثلاثة اركان رئيسية [2]وهي
:
1. اعطاء الجماهير اكبر قدر ممكن من المعلومات .
2. اقناع الجماهير بتغيير او تعديل مواقفها وسلوكها.
3. ايجاد التكامل والتوافق بين مواقف مؤسسة معينة ومواقف
جماهيرية([3])
تعتبر مفاهيم العلاقات العامة اساس هام في عملية التقنين
العلمي للعلاقات العامة وتتعدد هذه المفاهيم بتعدد الباحثين، فالعلاقات العامة هي
وظيفة الادارة التي تساعد في اقامة اتصال وفهم متبادل بين هيئة وجماهيرها. وهي
تدرس مشاكل الادارة وقضايا وتساهم في حلها وتبقى الادارة على علم الرأي العام
وتخدم كأداة تحذير مبكرة من خلال رصد الاتجاهات المتوقعة وتراعي مصالح المنظمة في
إطار الصالح العام وتستخدم البحوث والاتصال بمعايير اخلاقية، وهي وظيفة الادارة
التي تساعد على تحديد فلسفة المنظمة وتحقيق اهدافها واقتراح التغيير في سياستها
ومزاولة الاتصال بالجماهير الداخلية والخارجية والتأكيد على احداث التلاؤم بين اهداف
المنظمة والتوقعات الاجتماعية وهي الفلسفة الاجتماعية للإدارة والتي تعبر من خلال
انشطتها وسياستها المعلنة للجمهور لكسب ثقته وتفاهمه([4])
فالعلاقات العامة ليست وسيلة دفاعية لجعل المؤسسة تبدوا في صورة مخالفة
لصورتها الحقيقية وانما هي الجهود المستمرة من جانب الادارة لكسب ثقة الجمهور من خلال
الاعمال التى تحظى باحترامه، وهي الجهود المخططة التي يقوم بها الفرد او المنظمة
او الدولة لكسب ثقة الجمهور وتحقيق التفاهم المتبادل من خلال الاتصالات المستمرة
والسياسات والافعال المرغوبة لتلبية احتياجات الجمهور في اطار ما هو ممكن ومشروع عن
طريق تقييم الرأي العام المتعلق بها من أجل ربط سياستها وإجراءاتها قدر الإمكان، ومن
اجل تحقيق تعاون مثمر أكثر، ومن اجل مقابلة المصالح العامة بدرجة أكثر كفاءة عن طريق
تخطيط المعلومات ونشرها([5])
الاطار الاخلاقي لممارسة العلاقات العامة : تحرص كل هيئة مهنية على التقيد بمعايير اخلاقية ثابتة ولذا توضع دساتير
اخلاقية تقرر السلوك الذي ينبغي ان يسلكه كل المتعاملين في هذه المهنة من اعضاء وافراد
وجماعات ومنظمات ولما كان من المعلوم ان كل مهنة قد تجتذب طائفة من الدخلاء الذين
يسيئون الى قيمها فان العلاقات العامة كمهنة تضع اخلاقيات لممارسة هذه المهنة
لضمان الالتزام بأخلاقيات المهنة، وتحرص على توجيه الارشادات والنصائح المتعلقة بالهيئة أو القطاع الحكومي أو المؤسسي الذي
تمثله بعرض الأفلام الوثائقية والتسجيلية في أماكن انتظار العملاء أثناء تواجدهم
لإنجازات معاملاتهم بالقطاع الحكومي أو المؤسسي عن مخرجات حقيقة علمية (تاريخية،
إنجازات، مشاريع، جوائز تميز ، ابداعات، أهم الأخبار...) بصورة حيادية ودون إبداء رأي
فيها يحوي سردا تاريخيا أو سياسيا لمواقف سجلت سابقا، أو جوائز التميز أو الابداعات
التي حصلت في عليها في الماضي أو الحاضر القريب
وذكر الحقيقة التي تدعم مصداقية ممارس العلاقات العامة ومراعاة الاستقامة والامانة
والنزاهة وتجنب نشر المعلومات الخاطئة او المضللة([6] )
1. نزاهة المهنة ونزاهة العضو الشخصية.
2. السلوك تجاه العملاء والمستخدمين
3. السلوك تجاه الجمهور والوسيلة.
4. السلوك تجاه زملاء المهنة.
العلاقات
العامة في الإدارة الحكومية : تختلف إدارات
المؤسسات الحكومية تبعاً للهيكل التنظيمي لها وبناء عليه تأخذ إدارة العلاقات
العامة موقعها داخل المؤسسات الحكومية تبعاً لهدف المؤسسة وعلاقاتها بالجمهور ،
وطبيعة الخدمات التي تقدمها وما تهيئه المؤسسة لهذه الإدارة من كوادر بشرية
وإمكانات مادية وصلاحيات ، تقوم الوزارات بتقديم الخدمات الى كافة افراد المجتمع
وتحرص على أداء الخدمات بصورة فعالة وتتجاوب مع الجماهير بالاتصال الجماهيري عن
طريق إدارة العلاقات العامة حيث أنها تحرص على جودة الخدمة المقدمة للجمهور أو
العملاء بمنتهى الدقة والتميز والسرعة ، ولا تقتصر الخدمات للجمهور أو العملاء في
الوزارات فقط ولكنها تعمل على التنسيق بين الاقسام المختلفة داخل الهيكل التنظيمي
الداخلى للوزارة، ومثال ذلك في دولة الامارات العربية المتحدة في جميع الدوائر
الحكومية والهيئات والمستشفيات نجد قسم الاستعلامات ويقابله قسم العلاقات العامة
لاستقبال الجمهور ومتابعة طلباتهم واستلام شكواهم عن أي نقص أو تقصير واجهه
الجمهور في الحصول على الخدمات، فإن التقسيم لفروع الادارة يتعلق أساساً بالمهام
والواجبات فهناك قسم العلاقات الخارجية يقابله قسم العلاقات الداخلية ، وفي إطار
هذين القسمين تتوزع المسؤوليات والأدوار إضافة إلى الخدمات المساندة التي تحتاجها
الإدارة من توثيق وطباعة واتصال واشراف ومتابعة ([7])
تمثل الحكومة
الجهاز التنفيذي للسياسة العامة للدولة من خلال الوزارات والإدارات والمؤسسات
الحكومية ذات الطابع الخدمي ونتيجة للتطور في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية
والاجتماعية ظهرت الحاجة إلى إدارة للعلاقات العامة في كل وزارة أو مؤسسة حكومية
تتولى توفير قنوات الاتصال اللازمة لحسن سير العمل وللتنسيق مع الإدارة العليا والإدارة
الوسطى والجمهور الداخلي ( العاملين ) وجمهور الوزارة الخارجي، ففي مجال خدمة
الجمهور الداخلي تهتم بإيجاد جو من العلاقات الإنسانية السليمة بين الأفراد
العاملين والموظفين يسهم في قيامهم بواجباتهم ويدعم انتمائهم للوزارة التي يعملون بها ويعزز الولاء
لديهم والاعتزاز بعملهم وذلك عن طريق :
1. حصول
كل عامل أو موظف على حقوقه وتوفير الظروف المادية المناسبة، وتقدير واحترام
العاملين مهما كان المستوى الوظيفي لأي منهم، وإتاحة فرص المشاركة الفعلية في
الإدارة لكافة العاملين لمناقشة القرارات وتلجأ إدارة المؤسسة إلى الاهتمام بالعلاقات الإنسانية
لإشعار العاملين بأن المؤسسة تهتم بهم وتسعى إلى تحسين بيئتهم وظروفهم العملية
لكسب ثقتهم، وبالتالي تعاونهم في تنفيذ ما يطلب منهم من أعمال، فهدف العلاقات
الإنسانية إحساس العاملين بالمؤسسة بالراحة النفسية والمعنوية([8])
2.
تزويد الجمهور بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة والحقائق الثابتة التي
تساعدهم على تكوين رأي عام صائب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات، بحيث
يعبر هذا الرأي تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم …. ويعني ذلك
أن الغاية الوحيدة من الإعلام هو التنوير عن طريق المعلومات والحقائق والأرقام و
الإحصاءات ونحو ذلك تنظيم الدورات التدريبية والحلقات الدراسية اللازمة
لرفع الكفاءة الفنية، وإحاطة العاملين وأسرهم بوسائل الرعاية الاجتماعية والثقافية
والصحية والترفيهية([9])
3.
كما تقوم
العلاقات العامة بدورها من خلال تنفيذ عدة مهام منها الأفلام
الوثائقية والتسجيلية لتنظيم وتدعيم الاتصال والتعاون مع
الجماهير بالتركيز على دراسة وتحليل اتجاهات الرأي العام تجاه الوزارات والإدارات
والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الخدمي، ودراسة ملاحظات وشكاوى ومقترحات أفراد
الجمهور، وإجراء استطلاعات الرأي وعرض النتائج على المسؤولين والتوصية بما يلزم اتخاذه
لتفادي ما قد يكون، وإعداد الخطط اللازمة ومعالجة أي سوء فهم أو نقص في المعلومات
لدى الجمهور، والعمل على إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية الخاصة الوزارات
والإدارات والمؤسسات الحكومية ذات الطابع الخدمي وتنفيذها بالتعاون مع الأجهزة
الإعلامية المعينة، والعمل على إنتاج وعرض الأفلام السينمائية سواء التسجيلية (
الوثائقية ) أو الدراسية، والتركيز
على إعداد وتنظيم برامج توعية مكثفة لأفراد الجمهور حول موضوع معين، والعمل على تشجيع الأنشطة الثقافية
والرياضية والاجتماعية([10])
وتعتمد على قدرة الداعية للدعاية بالأفلام الوثائقية، فهي تعتمد على
الإعلام الجاذب والمثير والإعلام المنطقي الصادق فالعلاقات العامة الجيدة، تتضمن
وجود علاقات إنسانية، ودعاية وإعلان، ولكن بالاعتماد على الإعلام الصادق والواقعي
الذي يأخذ بعين الاعتبار خلفيات المهنة، والمصالح الذاتية لكافة الأطراف المعنية ،
كما تهتم العلاقات العامة ببناء الثقة والتفاهم المستمر بين كل
وزارة أو مؤسسة حكومية وجمهورها، ضمن
استراتيجية طويلة المدى تخدم مصالح كافة الأطراف المعنية، ومع التطور الهائل الذي
عرفته وسائل الاتصال الجماهيري عبر الزمن، من ظهور المذياع والتلفزيون جعل الأخبار
آنية ، وقد رافق تطور وسائل الاتصال الجماهيري تطور الصحافة من حيث أساليب الطباعة
والموضوعات التي تغطيها، وظهرت صحافة الملايين ، وساهمت بشكل كبير في تقريب المسافات
انصب على المجال الداخلي سواء على مستوى كل وزارة أو
مؤسسة حكومية بأماكن خدمة الجمهور أو على مستوى المجتمع ككل لأن الاهتمام بالجمهور الداخلي وكسب ثقته ورضاه
هو أول خطوة لنجاح كل وزارة أو مؤسسة حكومية بأماكن خدمة الجمهور لأن العاملين هم بمثابة مرآة عاكسة لصورة مؤسستهم فهم ينقلون الانطباع
الحسن عنها للجماهير الخارجية من خلال حديثهم عنها ، أما إذا أهملت كل
وزارة أو مؤسسة حكومية بأماكن خدمة
الجمهور جمهورها الداخلي فإنه سيخط عليها وينقل عنها صورة سيئة،
فالأساس السليم في العلاقات العامة هو نشر الحقائق التي تهم الجماهير، وسياسة
عدم إخفاء الحقائق كفيلة بأن تقضي على الشائعات الضارة التي تولد عدم الثقة وتبني
جسرا من التفاهم والتعاون المشترك ([11])
مفهوم الفيلم الوثائقي أو التوثيقي:
إن أي ممارسة فنية تستخدمها إدارة العلاقات العامة
للتواصل المؤسسي بين الإدارة والمتعاملين معها؛ وهي فن إنساني خلّاق؛ فإنه يصعب حصره
في أنواع حدّية وهو فيلم يعرض فيه مخرجه حقيقة علمية (تاريخية، إنجازات، مشاريع، جوائز
تميز، ابداعات، أهم الأخبار...) بصورة حيادية ودون إبداء رأي فيها يحوي سردا تاريخيا
لمواقف سجلت سابقا، أو جوائز التميز أو الابداعات التي حصلت في عليها في الماضي أو الحاضر القريب طرق عرضه
كثيرة، عن طريق العرض التلفزيوني السائد في كل وزارة أو
مؤسسة حكومية بأماكن خدمة الجمهور الداخلي كما يمكن مشاهدة
الوثائقي:
1. على القنوات الفضائية المخصصة لبث التسجيلات
2. على شاشات الكمبيوتر المعروضة في صالات خدمة
الجمهور الداخلي
3. على أشرطة فيديو لتوزيعها على الجمهور
4. أقراص سي.دي أو أقراص دي.في.دي لتوزيعها على الجمهور
5. أو من خلال البث المباشر لمواقع كل
وزارة أو مؤسسة حكومية الإلكترونية أو بتنزيلها
كملف عبر الإنترنت من خلال مواقع كل وزارة أو مؤسسة حكومية
أنواع الأفلام الوثائقية
الصورة الوثائقية الفلمية تصنف الأفلام الوثائقية على النحو
التالي:
1. تصنيفٌ بحسب المضمون.
2. تصنيفٌ بحسب المعالجة.
3. تصنيفٌ بحسب البنائية.
أولاً: تصنيف الأفلام الوثائقية
بحسب المضمون : وهذا بأن يتناول الفيلم قضية معينة تصنف بأنها اجتماعية أو سياسية
أو دينية أو ثقافية أو فنية أو تاريخية (أحداث أو شخصيات) أو علمية أو غيرها فمدار
التصنيف هنا على الموضوع (المضمون) فمثلاً تعرض إدارة العلاقات العامة مضمون الوزارة أو
مؤسسة حكومية بها من حيث الدراسات
والابحاث المتعلقة بمجال عمل الوزارة واعدادها والمقترحات والانجازات التي حققتها
والتعريف بمهامها وواجباتها لكافة منتسبي الوزارة للاستفادة من الامكانات والخبرات
في إطار تكامل الأداء، والانشطة الخاصة بالوزارة أو المؤسسة كالمهرجانات والحفلات لتكريم
المبدعين، والخدمات الاجتماعية مثل المشاركة والتواصل في حالات المواساة والتهنئة
وزيارة المرضى وتقديم المساعدة وتسهيل الإجراءات في انجاز المعاملات ويمكن إعداد
نماذج للتبليغ عن الحالات والإجراءات
الواجب اتباعها لتعزيز روح التكافل والتضامن بين العاملين.
ثانياً: تصنيف الأفلام الوثائقية بحسب المعالجة: ويقصد بالمعالجة، طريقة عرض الأفكار، وترتيبها، ومناقشتها،
بأي نمط يريد مخرج الفيلم الوثائقي من موظفي إدارة العلاقات العامة أن ينتجه في
الفيلم، مثلاً فيلم يتناول موضوع مثلاً عصابات سرقة البنوك، وكيف عانت بنوك مشهورة
حول العالم من السطو والسرقة من قبل لصوص محترفين، وكيف استطاعت أجهزة الأمن بالدولة
تتبع هذه العصابات، فهذا النمط من الأفلام يتم معالجته على نمط (التحقيقات الصحفية
) فيصمم الفيلم بما فيه السيناريو والتصوير والمقابلات على أساس التحقيقات البوليسية،
وكأن يفك ألغازاً وتدخل في مخاطرات لأجل ان تستكشف شيئاً ما.
وإذا كان الفيلم وثائقي تعليمي عن الأثر السلبي للعبوات البلاستيكية على البيئة،
فيعمل الفيلم على تثقيف الجمهور بخطورة رمي المخلفات في الأماكن العامة والشوارع
الرئيسية والجانبية، فهنا معالجة الفيلم تقتضي أن شرح هذه المفاهيم خطوة خطوة، وتدعمها
بالأبحاث العلمية، ومشاهدات الواقع، ثم غرس مفهوم تدوير النفايات من خلال الفيلم كأحد
الحلول، فهنا المعالجة تأخذ منحى التعليم.. التوعية.. الترشيد.. خلق الحلول العملية
… إلخ. فكل فيلم له معالجة بحسب موضوعه، وهدفه، وجمهوره المستهدف.
أصناف الأفلام الوثائقية بحسب المعالجة:
(1) أفلام الاستكشاف (المكاني أو الثقافي): تقوم إدارة
العلاقات العامة بالتنسيق مع الانشطة المشتركة مع الوزرات والمؤسسات لإقامة
الفعاليات الكبرى أو الانشطة التى تظافر الجهود لعدد من الوزرات والمؤسسات حسب الاختصاصات
كالمناسبات الدينية والاحتفالات الوطنية والفعاليات الرياضية والثقافية، وفي مثل
هذه الحالة تتولى كل وزارة ومؤسسة انجاز المهام المتعلقة باختصاصها ولكن في إطار
التنسيق والتكامل ومنها أيضا أفلام اكتشاف ادغال
أفريقيا أو جزيرة نائية في وسط المحيط، أو فيلما يتحدث عن ثقافة غريبة تختلف عن ثقافة مجتمع الإمارات ، غرس القيم ويعني كثافة التعرض للفيلم الوثائقي والتعلم
من خلال ملاحظة الصورة عبر الاستخدام الانتقائي للرسائل، والتي تقود المشاهد إلى الاعتقاد
بأن العالم الذي يشاهده على شاشة عرض الفيلم الوثائقي هو صورة من العالم الواقعي الذي
يعيش فيه، وتحدث عملية الغرس عبر النقل المكثف للصورة الرمزية للأحداث، فتتكون الثقافة
التي هي عبارة عن وعاء من الرموز والصور الذهنية التي تنظم العلاقات الاجتماعية، بهدف إقامة الدليل التجريبي على تأثير وسائل
الاتصال الجماهيرية على البيئة الثقافية، حيث ترى نظرية الغرس أن الفيلم الوثائقي من
بين وسائل الإعلام الأخرى يعد الأساس الثقافي المركزي للمجتمع، وأنه يقدم القصص وإنه
المصمم الأساسي للصور الرمزية التي تساهم في تكوين المعتقدات عن العالم الحقيقي وتصنف
نظرية الغرس الثقافي ضمن نظريات التأثير المعتدل لوسائل الإعلام والتي
تتميز بالتوازن والاعتدال، بحيث لا تضخم في وسائل الإعلام ولا تقلل من هذه القوة ،
ولكنها تقوم على العلاقات طويلة الأمد بين اتجاهات وآراء الأفراد من ناحية، وعادات
مشاهداتهم من ناحية أخرى ، لذا يمكن القول أن نظرية الغرس ليست بديلةً، وإنما مكملةً
للدراسات والبحوث التقليدية لتأثيرات وسائل الإعلام، ففي الغرس الثقافي لا يوجد نموذج
قبل أو بعد التعرض، ولا نموذج للاستعدادات المسبقة كمتغيرات وسيطة لأن التلفاز يشاهده
الأفراد منذ الطفولة، كما أنه يشكل دوراً كبيراً في هذه الاستعدادات المسبقة التي تعتبر
متغيرات وسيطة بعد ذلك وتهدف هذه النظرية إلى قياس نتيجة تعرض المشاهدين لوسائل الإعلام
بشكل عام و الفيلم الوثائقي بشكل خاص، وأثر تكرار المشاهدة والتشابه في المضامين المعروضة
على إدراك المشاهدين للواقع الاجتماعي الحقيقي والواقع الصوري الذي تقدمه وسائل الإعلام
(2) أفلام السرد التاريخي (للأحداث أو الشخصيات) فحينما تتحدث عن التطور التكنولوجي لدولة الإمارات
العربية المتحدة فنمط الفيلم يستدعي قدر كبير من المعالجة التاريخية المعتمدة على الوثائق،
والسجلات، والتسلسل التراكمي التاريخي، وكيف كانت الحياة البدوية لدولة الإمارات
في الماضي، وكيف انتقلت إلى التطور التكنولوجي في الوقت الحالي بالدولة والشخصيات
الهامة بالدولة التي أثرت في هذا التطور والإبداع ، وحين يكون الفيلم الوثائقي عن
أحد شخصيات أصحاب السمو بالدولة فتحتاج المعالجة تناسب رواية الحكاية عن الشخصية
وتأثيرها في الماضي أو المعاصر، من خلال صور الشخصية في رواية حكاية
(3) أفلام المنجزات أو المشاريع: مثل مشاريع الانشاءات والتعمير التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة
في العشر سنوات الماضية وأهم المشاريع التي تحققها في الوقت الحالي مثل مشروع مترو
الانفاق، أو مشروع السيارة بدون سائق، أو مشروع الموتوسيكل الطائر لرجل الشرطة، أو
بناء جسر مميز، وغيرها من المشاريع المستحدثة في دولة الإمارات العربية المتحدة،
فتكون المعالجة بتصويره منذ الفكرة، والتخطيط، ثم الإنشاء خطوة خطوة، وما هي الصعوبات
التي واجهتهم، إلى أن يكتمل المشروع، وهي ممتعة جداً، فهذا النوع من الأفلام يستدعي
قدراً من التشويق، والبناء المرحلي، ليتطلع المشاهد إلى معرفة نهاية المشروع، فالعامل
المشترك في هذه الأفلام هو البناء المرحلي لموقع، أو مشروع، أو حادثة لها بداية ووسط
ونهاية
(4) أفلام الوقائع الحالية أو القضايا الساخنة: يقوم قسم
العلاقات العامة بالوزارات بإعداد الترتيبات ومراسم واستقبال الضيوف والاشراف على
إقامتهم مثل المؤتمرات الطبية التى تقام بأرض المعارض بالدولة وهذا يتطلب تسليط الضوء على استكمال المعلومات عن شخصيات الزوار وبرامج الزيارة ومواعيد السفر وتوفير
وسائط النقل وإعداد النشرات التعريفية لتقديم المعلومات الكافية للزائر أو استقبال
رؤساء الدول أو مندوبيها أو الهيئات الدبلوماسية في كافة مناسبات الدولة وهذا
يتطلب التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبخاصة مع الضيوف الرسميين وتتم معالجة هذه
المعلومات في إعداد الأفلام التسجيلية عن الأحداث الواقعة بمراعاة البروتوكول وفق
الاعراف الدبلوماسية وللحصول على المعلومات لابد من الرجوع إلى الجهات المختصة
ومخاطبتها عن طريق وزارة الخارجية في حالة الاتصال مع البعثات الدبلوماسية المعتمدة
وتوفير قاعدة بيانات بمعلومات مفصلة وموثقة مما يسهل مهمة رجال العلاقات العامة
المعدي لهذه الأفلام التسجيلية ومنها ما يتصل بالأعلام والشعارات وكتابة الاسماء
بدقة سواء ما يتعلق بالدول أو المنظمات
أماعن إعداد الأفلام
التسجيلية عن قضية (حالية) ساخنة تشغل الرأي العام، فيتم تناولها بعمق،
وتحليل أسبابها، والتنبؤ بحالتها، وقد تعتري هذه النوعية من الأفلام عن القضايا
الساخنة خطورة مضمونيه خاصة إن كانت حديثة عن عهد الواقعة، حيث أنه من المحتمل أن تتغير
الأحداث دراماتيكيا على أرض الواقع، سواءً بعد أو في أثناء الخطوات الأخيرة من إنتاج
الفيلم، وعندها يكون الفيلم مناقضاً للواقع، ومثال ذلك عشرات الأفلام التي تحدثت عن
أحداث الحادي عشر من سبتمبر خاصة، التي كانت بعد الحادثة مباشرة، ثم لما ظهرت أفلام
وثائقية بعد عدة سنوات تبين الفرق الشاسع بين عمق ودقة وشمولية الأفلام الأخيرة عن
الأولى.
أهمية الأفلام الوثائقية والتسجيلية في إدارة العلاقات العامة الداخلية في الإدارات الحكومية يوضح دور العلاقات العامة بمدى حاجة
أفراد هذا الجمهور إلى التوعية والإرشاد في
الحصول على المعلومات والحقائق والتعليمات التي تسهم في جعله فراداً واعيا منتجاً
يساعد الحكومة على تحقيق التنمية ويسهل عليها القيام بمسؤولياتها بأقل قدر ممكن من
العوائق، وتقديم البرامج الإرشادية والتوجيه والتثقيف والتوعية عن
خدمات الإدارة الحكومية الإلكترونية وطرق استخدامها ويتخلص
دور العلاقات العامة في الوزارات والدوائر فيما يأتي:
1. التوعية
والإرشاد
2. الوقوف
على رأي الجمهور في مستوى الخدمة المقدمة
3. الاهتمام
بشكاوى أفراد الجمهور ومقترحاتهم
4. الرد
على الإشاعات والأكاذيب والحملات الدعائية.
أهمية الأفلام الوثائقية
والتسجيلية في إدارة العلاقات
الخارجية في الإدارات الحكومية: يقوم قسم
العلاقات الخارجية بالتنسيق بين فروع الوزارات في المناطق الاخرى وفي هذا الاطار
يسمى علاقات خارجية وذلك لتنفيذ مهام محددة إذّ يقتصر دور العلاقات العامة في هذه
المؤسسات على التنسيق والتنظيم دون التدخل في عمل هذه الفروع وعرض الوثائق
التسجيلية عن أهم الانجازات التي يحققها القطاع الحكومي، وما يصدر عنها من مقررات
وما يعهد إليه من مسؤوليات وإذا ما أخذ بالمفهوم السائد للعلاقات الخارجية فإن
أبرز المهام المسندة في هذا المجال هي :
1. تنظيم المؤتمرات والندوات والاحتفالات والمعارض وتقديم
العروض في شكل سيد يهات ومنشورات ورقية
2. المراسم واستقبال الضيوف
3. الانشطة المشتركة مع الوزارات والمؤسسات .
ومثال ذلك ما تنظمه الدوائر الاقتصادية مع
البلديات في تنظيم المعارض وتوجيه الدعوات والتأكيد على المشاركة بعد الحصول على
معلومات مفصلة من حيث العناوين وإرسال
الوثائق الأولية والتي تتضمن تحديد زمان ومكان المؤتمر والرعاية ومدته والمحاور
وموعد إرسال الابحاث والتقرير ليصار بعد ذلك إلى استكمال الترتيبات فيما يتعلق
بالاستقبال والضيافة وتجهيز المرافق من القاعات والمركز ومنها المركز الاعلامي
وتجهيز المطبوعات اضافة إلى الخدمات المساندة كالحركة واعداد المواد والنشاطات
المصاحبة ، بحيث تتولى كل جهة انجاز المهام الموكلة إليها ويمكن تسجيل كل
المعلومات بالكمبيوتر للإحاطة بكل التفصيلات ، وهذا يسرى في مجال الاعداد للندوات
والمنتديات والحلقات النقاشية وورش العمل ، أمّا الاحتفالات فهي أمّا احتفالات
خاصة بالمؤسسة أو احتفالات وطنية تشارك فيها جهات عديدة وهنا يبرز دور العلاقات في
التنسيق والاعلان عن الفعاليات ومواعيدها وبخاصة إذا كانت تجري في أماكن عديدة
وضمن فترة زمنية محدودة وبمشاركة واسعة مثل فعاليات رمضان أو الفعاليات الثقافية
أو الحفلات والتنسيق بين دائرة البلدية والدائرة الاقتصادية وقصر الثقافة والشرطة
وغيرها من الجهات ذات الصلة بالحدث، أمّا المعارض فتتطلب اعداداً جيداً من حيث
اختيار القاعات المناسبة وأدوات العرض والمواد المعروضة والكتيبات والمنشورات
الايضاحية وإعداد الأفلام المصاحبة ، واستخدام أجهزة العرض السائدة وتدريب الفريق
المشرف على المعرض مع الأخذ بعين الاعتبار الجهد الإعلاني والدعائي للتعريف
والترويج .
وفي الختام فإن موضوع الأفلام
الوثائقية والتسجيلية في إدارة العلاقات
العامة يحظى باهتمام الإدارات الحكومية،
لما يتمتع به "الوثائقي
الإماراتي" من مستوى جيد على مستوى الفكرة والصورة والرؤية الإخراجية، حيث تسعى إلى تطوير هذا المرفق، والارتقاء بأداء
العاملين فيها لتحقيق الأهداف والغايات التي تسعى لها هذه الإدارات في المدى
القريب والبعيد
المراجع
1.
هناء حافظ بدوي
، العلاقات العامة والخدمة الاجتماعية ، أسس نظرية ومجالات تطبيقية ، بدون طبعة ،
المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، 2001
2. محمد محمد البادي : اسس الاتصال في العلاقات العامة ،
محاضرات ملقاه على طلبة السنة الثالثة بقسم العلاقات العامة والاعلان جامعة
القاهرة كلية الاعلام 1977
3. عبد
العزيز صالح بن حبتور ، الإدارة العامة المقارنة ، الطبعة الأولى ، الدار العلمية
الدولية للنشر والتوزيع ، عمان ، 2000
4. على عجوة : الاسس العلمية للعلاقات العامة الطبعة 4
القاهرة عالم الكتب 2000
5.
فضيل دليو :
اتصال المؤسسة ـ إشهار علاقات عامة ، علاقات مع الصحافة ، الطبعة الأولى ، دار
الفجر ، القاهرة ، 2003
6. رضا صاحب أبو حمد آل علي - غسان كاظم الموسوي ، وظائف
المنظمة المعاصرة ، نظرة بانورامية عامة، الطبعة الأولى ، مؤسسة الوراق
7. عبد الله زلطه: الرأي العام والإعلام ، بدون طبعة ، دار
الفكر العربي ، القاهرة ، 2002
[1]) ) هناء
حافظ بدوي ، العلاقات العامة والخدمة الاجتماعية ، أسس نظرية ومجالات تطبيقية ،
بدون طبعة ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، 2001 ، ص 31
[4]) ) عبد
العزيز صالح بن حبتور ، الإدارة العامة المقارنة ، الطبعة الأولى ، الدار العلمية
الدولية للنشر والتوزيع ، عمان ، 2000، ص 203-204
[7]) ) فضيل
دليو : اتصال المؤسسة ـ إشهار علاقات عامة ، علاقات مع الصحافة ، الطبعة الأولى ،
دار الفجر ، القاهرة ، 2003 ، ص 50
[8]) ) رضا صاحب أبو حمد آل علي - غسان كاظم الموسوي ، وظائف
المنظمة المعاصرة ، نظرة بانورامية عامة، الطبعة الأولى ، مؤسسة الوراق ، 2001 ،
394
[10]) ) فضيل
دليو : اتصال المؤسسة ـ إشهار علاقات عامة ، علاقات مع الصحافة ، الطبعة الأولى ،
دار الفجر ، القاهرة ، 2003 ، ص 50
[11]) ) هناء حافظ بدوي ، العلاقات العامة والخدمة الاجتماعية –
أسس نظرية ومجالات تطبيقية – مرجع سابق ، ص 42
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق